حصريا لموقع الهوانم

أنتظرونا في مفاجأة خاصة مع د / باسم خليفة أخصائي تغذية - سمنة والنحافة
في انتظار اسئلتكم واستفساراتكم علي موقع الهوانم على مدار 24 ساعه لمدة اسبوع كامل من خلال اسألى الهوانم


أضرار الملابس الضيقة عليكِ خلال الحمل

20-يونيو-2016

الملابس الضيقة تضفي عليك مظهرًا جماليًا أحيانًا، وتتناسب مع شخصيتك في أحيان أخرى، إلا أن ارتداءك لها في أثناء الحمل يسبب لكِ الكثير من المخاطر، وما إذا توافر وعيك بها ساعدك على تجنب الأضرار الناتجة عنها، مع ارتداء الملابس الضيقة يزداد الضغط على البطن، ما يؤدي إلى الضغط على الحجاب الحاجز وارتفاعه، ومن ثم الضغط على الرئتين،

الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة في التنفس، لذلك فمن الضروري معرفة أضرار ارتدائك للملابس الضيقة خلال فترة الحمل، وخاصة البنطلونات والملابس المرتبطة بمنطقة الخصر.

ما أضرار الملابس الضيقة عليكِ خلال الحمل؟

- الضغط على البطن يعرضك خلال الحمل والجنين إلى الخطر، لذلك عليكِ أن ترتدي ملابس فضفاضة ومريحة في أثناء الحمل، وهناك العديد من محال الملابس المتخصصة في بيع ملابس الحمل، التي تقبل عليها الحوامل وغير الحوامل أيضًا، لأنها مريحة وعملية.
- يجب أن يكون السروال فضفاضًا ذي خصر مطاطي، حتى يتناسب مع زيادة حجم بطنك ولا يضغط على الرحم ويعيق تنفس جنينك، ولكن ابتعدي عن السراويل المصنوعة من البوليستر خاصة خلال فترة الصيف حتى لا تعرضى منطقة الولادة إلى ارتفاع درجة حرارتها مما يؤثر بالسلب على صحة الجنين.
- الملابس الضيقة لا تقتصر فقط على البنطلونات، ولكن يندرج تحتها أيضًا حمالة الصدر الخاصة بك، فيجب عدم ارتدائها بداية من الشهر السابع حتى لا يضايق حملك ولا يعيق الدورة الدموية لديك، أما في الشهور الأولى، فيجب تجنب ارتداء الأنواع التي تحيط بالثدي بأسلوب ضاغط لعدم وجود حمالات، كذلك يجب تجنب النوع ذو الحواجز المعدنية، لأنه قد يؤثر بعد ذلك على إعاقة إدرار اللبن.
- ابتعدي قدر الإمكان عن ارتداء الملابس الضيقة وكورسيه البطن، حتى لا تزيدين من ضغط الرحم على الجنين وعلى أوردة البطن، ما يؤثر أيضا على أوردة القدم ومنطقة الحوض حيث يزيد من تضخمها، كما قد يتطور الأمر إلى الإصابة بالدوالي حول منطقة المهبل.
- مع تقدم الحمل سيزيد حجم بطنك خصوصا في المرحلة الثانية، من الشهر الثالث للخامس، في هذه المرحلة أنت بحاجة لملابس حمل فضفاضة تساعدك على الحركة وتساعد الجنين على التكون في بيئة مريحة.
- انتبهي إلى أن الملابس الضيقة يمكن أن تسبب تشوهات في أطراف الجنين، بالاضافة إلى إصابتك بضيق التنفس وكثرة الغازات وسوء الهضم والشعور بالانزعاج.
- رغم ضرورة الملابس الفضفاضة لكِ خلال الحمل، إلا أنه عليكِ أن تتجنبي الملابس الفضفاضة أكثر من اللازم، التي يمكن أن تجعلك تتعثرين أو تشعرين بالضيق منها، اختاري مقاسًا يناسبك تمامًا كما تختارين ملابسك العادية.



>