حصريا لموقع الهوانم

أنتظرونا في مفاجأة خاصة مع د / باسم خليفة أخصائي تغذية - سمنة والنحافة
في انتظار اسئلتكم واستفساراتكم علي موقع الهوانم على مدار 24 ساعه لمدة اسبوع كامل من خلال اسألى الهوانم


الرياضة مفيدة لك خلال الحمل ولكن

27-اكتوبر-2015

تعتبر فترة الحمل من أجمل المراحل التي تعيشها المرأة ولكنها تحمل لها الكثير من التغيرات الجسدية والنفسية تترافق مع نمو الجنين وتبدل الهورمونات.وعادة تتجنب المرأة الحركة خلال الحمل لا سيما اذا كان حملها الأول خوفتِ من فقدان الجنين ولكن مختلف الدراسات اثبتت أن الحركة المعتدلة تساعد الحامل. فللرياضة والحركة خلال الحمل ايجابيات نفسية وجسدية عدة ومنها:



 

- تقوية عضلات البطن.

- مقاومة الاكتئاب والشعور بالراحة بعد الحركة.

- تفادي أعراض الحمل المزعجة مثل آلام الظهر والإمساك والإجهاد.

- تجنب العديد من المشاكل الصحية مثل تسمم الحمل أو سكري الحمل.

- تسهل الرياضة عملية الوضع على الحامل، فالرياضة تحسن نفس الحامل وتساعدها على تحمل آلام الولادة الطبيعية. فقد اظهرت الدراسات أن نسبة الولادة القيصرية منخفضة عند النساء اللواتي يمارسن الرياضة مقارنة مع النساء الخاملات .
 

مخاطر الرياضة العنيفة

 

لكن بالمقابل بينت الدراسات أن ممارسة الرياضة العنيفة أثناء الحمل تهدد صحة الأم والجنين وتزيد خطر عدم نمو وزن الجنين. وبحسب بحث أجري في جامعة كيس ويسترن ريزيرف الاميركية، فإنّ الرياضة القاسية تعطل نمو الجنين، كما أن الأم تتعرض للعديد من الأضرار الجسدية. وتنصح الحامل بممارسة الرياضات البسيطة ثلاث مرات في الأسبوع ولثلاثين دقيقة كحد أقصى ويجب الا تجبر السيدة نفسها على مواصلة التمرين لأكثر من ذلك.

 

الرياضة المحبذة خلال الحمل

 

ان افضل التمارين الرياضية أثناء الحمل هي التي تساعد على ضخ المزيد من الدم، تحافظ على مرونة الحامل، تحدّ من زيادة وزنها و تهيئ عضلات جسمها لجهد المخاض والولادة. وأهم ما يجب أن تراعيه هذه التمارين هو الا تسبب اي إجهاد بدني للأم أو للجنين. ومن هذا المنطلق ان افضل الرياضات خلال الحمل هي المشي، الجري أو الهرولة، السباحة، صفوف الرياضة المائية، وركوب دراجة التمرين الثابتة (هناك خطر السقوط في الدرجات الهوائية). وتعتبر هذه الرياضات من الرياضات الآمنة أثناء الحمل طالما تمارسها السيدة باعتدال. كما تعتبر اليوجا والبيلاتيس من الرياضات المفيدة خلال الحمل. يجب على السيدة أن يكون باستطعتها أن تواصل الكلام وأن تتنفس بشكل طبيعي اثناء ممارستها الرياضة.
 

الرياضات المضرة بالحمل

 

يجب على المرأة الحامل ان تبتعد عن كل الرياضات الخطرة التي قد تعرضها للسقوط أو لضربة ما او ركلة على البطن  أو تتطلب مجهوداً كبيراً. ومن الرياضة التي يجب على الحامل أن تتجنبها: ركوب الخيل، التزلج على الجبال وعلى الماء، الجمباز، الألعاب الرياضية التي تستخدم فيها الكرة مثل كرة المضرب او كرة القدم وكرة السلة.

 

عواقب التمارين القاسية على الحامل

 

- رفع حرارة الجسم: تؤدي التمارين الرياضية العنيفة الى رفع حرارة جسم الحامل لا سيما خلال الفصل الأول من الحمل مما يؤذي الجنين ويُصيبه بتشوهات خلقية وقد يؤدي إلى ولادته بوزن ما دون الطبيعي اي اقل من ۲ كيلوغرام.

- تدني نسبة الدم المتدفق الى الرحم: أثبتت الدراسات أن تدفق الدم إلى منطقة الرحم يتقلص أثناء ممارسة الرياضة.
 

- التقليل من نسبة السكر المُنتقلة إلى الجنين: المتعارف عليه أن الرياضة العنيفة تؤدي الى خفض معدل السكر في دم الحامل، ما من شأنه أن ينعكس سلباً على الجنين. فالجنين بحاجة الى السكر فهو مصدر أساسي لنشاطه ونموه وتطوّره.

- الولادة المبكرة: اثبتت الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية العنيفة خلال الفصلين الثاني والثالث من الحمل تزيد من احتمال حدوث ولادة مبكرة.
>