حصريا لموقع الهوانم

أنتظرونا في مفاجأة خاصة مع د / باسم خليفة أخصائي تغذية - سمنة والنحافة
في انتظار اسئلتكم واستفساراتكم علي موقع الهوانم على مدار 24 ساعه لمدة اسبوع كامل من خلال اسألى الهوانم


مؤشر نسبة السكر فى الدم 1

29-سبتمبر-2011

لا تتساوى الأطعمة التى تحتوى على كربوهيدرات بل فى الواقع تتصرف بصورة مختلفة تماما داخل أجسامنا. مهمة مؤشر نسبة السكر فى الدم (جلايسميك إيندكس) هى كشف الاختلاف بين الكربوهيدرات بتصنيفها وفق تأثيرها على مستوى السكر بالدم.ويعتمد تصنيف نوع الطعام عن طريق مقارنة تأثيره على رفع مستوى السكر فى الدم بتأثير الجلوكوز أو الخبز الأبيض ويطلق عليهما "الغذاء المرجعى"

 

  

لا تتساوى الأطعمة التى تحتوى على كربوهيدرات بل فى الواقع تتصرف بصورة مختلفة تماما داخل أجسامنا. مهمة مؤشر نسبة السكر فى الدم (جلايسميك إيندكس) هى كشف الاختلاف بين الكربوهيدرات بتصنيفها وفق تأثيرها على مستوى السكر بالدم.ويعتمد تصنيف نوع الطعام عن طريق مقارنة تأثيره على رفع مستوى السكر فى الدم بتأثير الجلوكوز أو الخبز الأبيض ويطلق عليهما "الغذاء المرجعى".فالطعام الذى يحتل درجة عالية فى المؤشر يرفع نسبة السكر فى الدم بصورة تفوق الأطعمة ذات الدرجات المتوسطة والمنخفضة بالمؤشر.

ويعد إختيار الكربوهيدرات المنخفضة فى مؤشر نسبة السكر فى الدم_أى التى تحدث تقلبات قليلة فى مستويات الدم والانسولين_ المفتاح السحرى للتحكم بمستوى السكر بالدم والتمتع بصحة جيدة فضلا عن إنقاص الوزن.

 

ملحوظة:  سنستخدم الاختصار (جى أى) للدلالة على جلايسميك إيندكس أو مؤشر نسبة السكر  فى الدم

 

ما الذى يؤثر على "جى أى" الخاص بأى طعام؟

 

تعمل الدهون والألياف على تقليل "جى أى " الخاص بالطعام ،وكقاعدة عامة كلما زاد طهى الطعام أو  "تجهيزه"     كلما ارتفع ال "جى أى " الخاص به.وبخلاف الطهى هناك عوامل أخرى تؤثر على "جى أى" مثل:

 

- درجة النضج وفترة التخزين

كلما زاد نضج الفاكهة أو الخضراوات كلما ارتفع ال "جى أى"

-التجهيز

"جى أى "العصائر يفوق الفاكهة الكاملة،البطاطس المهروسة أعلى من البطاطس المخبوزة

- طريقة الطهى

مدة الطهى تؤثر على ال"جى أى" فعلى سبيل المثال المكرونة المطهية تماما أعلى من المكرونة "نصف سوى"

- الاختلافات فى الصنف الواحد

الأرز الأبيض طويل الحبة أقل من الأرز البنى فى حين أن الأرز الأبيض قصير الحبة أعلى من الأرز البنى.

 

أمور أخرى يجب مراعاتها عند استخدام طريقة "جى أى"

 

- ال "جى أى" يمثل فقط نوع الكربوهيدرات فى الطعام ولكنه لا يحدد كم الكربوهيدرات التى يجب تناولها كما أنه لا يتطرق إلى حجم البروتينات والتى لا يمكن تجاهل دورها فى التحكم فى مستوى السكر فى الدم.

- يختلف ال "جى أى " الخاص بطعام ما عندما يتم تناول ذلك الطعام بمفرده و عندما يتم تناوله بجانب أطعمة أخرى.على سبيل المثال يمكن تناول طعام ذى "جى أى"عالى على أن يتم تناول معه أطعمه ذات "جى أى "منخفض مما يؤدى إلى موازنة تأثيره على مستوى السكر بالدم.

- تتمتع كثير من الأطعمة المغذية و المفيدة  ب"جى أى " أعلى من الأطعمة الأقل فائدة (على سبيل المثال :"جى أى" الشوفان أعلى من الشوكولاتة) ولكن ذلك لا يعنى التخلى عن الأطعمة المفيدة، المطلوب هو تحقيق التوازن.

 

هل نظام "جى أى" أفضل من نظام النقاط؟

 

لا يوجد نظام غذائى واحد يعد هو الأمثل لكل مرضى السكرى ،الأمر المهم هو إتباع نظام غذائى يناسب تفضيلاتك الشخصية وأسلوب حياتك ويساعدك على ضبط السكر بالدم .

وتؤكد الأبحاث أن كمية ونوع الكربوهيدرات الأثنان يؤثران على مستوى السكر بالدم.

وبناء على الكثير من الأبحاث والدراسات تم اكتشاف أن نظام "عد الكربوهيدرات" هو الوسيلة الأولى لكثير من مرضى السكرى للتحكم فى مستوى السكر بالدم،وتحقيق التوازن بين المقدار الإجمالى الذى يتم تناوله من الكربوهيدرات وجرعات الأنسولين والنشاط البدنى هو مفتاح السيطرة على السكرى.

ولأن  نوع الكربوهيدرات يؤثر بالفعل على مستوى السكر بالدم يستخدم نظام "جى أى"  لصقل برنامج التحكم فى الدم،بمعنى أنه ينصح بالدمج بين نظامى النقاط وجى أى للمزيد من التحكم.

>